ملتقى التاريخ و الجغرافيا

ملتقى اساتذة االتاريخ و الجغرافيا
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 12 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 11 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

tchad

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 201 بتاريخ الإثنين مايو 28, 2012 4:47 pm
المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
الإتحاد الأوروبي Powerpoint
حصريا PPT خريطة التفاعلات الاقتصادية بجنوب شرق اسيا
سلسلة دروس Microsoft Excel
ما خلف ستار الحروب العالمية youtube
خريطة : الإنتاج الفلاحي بالولايات المتحدة الأمريكية ppt
السلسلة الأولى من الحرب العالمية الثانية النازيّون تحذير من التاريخ.
مظاهر التحول في أروبا الرأسمالية خلال ق19
فرض الجذوع علمية
حصريا عرض Power Point الحرب العالمية التانية نسخة جديدة 2015
التسلسل الزّمنى لأحداث الحرب العالمية الثانية
المواضيع الأكثر شعبية
( نموذج تخطيط وإعداد الدرس)
جدادة الدرس 1 في مادة الجغرافيا جدع مشترك علمي
فرض محروس في مادة الاجتماعيات - السنة أولى باك علوم
فرض محروس في مادة الاجتماعيات الجذع مشترك آداب
سلسلة دروس Microsoft Excel
توظيف الخط الزمني في درس التاريخ
الإتحاد الأوروبي Powerpoint
الأطر المرجعية لمواد الامتحان الوطني الموحد والامتحان الجهوي الموحد الخاص بالمترشحين الأحرار لمادتي التاريخ والجغرافيا.
كيفية عمل عرض و تحريك الصور في برنامج Microsoft PowerPoint النسخة العربية 2003
الوضعية التعليمية (apprentissage‘situation d )
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1503 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو habiba فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 991 مساهمة في هذا المنتدى في 779 موضوع

شاطر | 
 

 تقرير ترانسبارانسي حول التعليم المغربي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
youssri
Admin
avatar

عدد المساهمات : 747
تاريخ التسجيل : 21/02/2010

مُساهمةموضوع: تقرير ترانسبارانسي حول التعليم المغربي   الثلاثاء مارس 02, 2010 11:24 am

تقرير ترانسبارانسي حول التعليم المغربي: مدرسة مهملة ..وأرقام
سياق الحديث :

في الوقت الذي ازداد الحديث رسميا عن السير نحو التسيير الذاتي للمؤسسات التعليمية ومنحها الهامش الكبير في التدبير المالي , ولما تصاعد التهليل بمشاريع المخطط الاستعجالي و تأسيس ما عرف بجمعيات النجاح ثم إصدار دليل التدبير المالي – بعض الأرقام المعلنة هنا وهناك أسالت لعاب الكثيرين – خلال كل ذلك نشرت- على موقعها - منظمة ترانسبارانسي الدولية تقريرا سنة 2009 حول التعليم كان للمغرب نصيب فيه و مثل موضوع التدبير المالي معظمه .
تقرير مزعج وأرقام مثيرة حول المدرسة المغربية :

قامت ترانسبارانسي الدولية بتعاون مع فرعها بالمغرب و وزارة التربية الوطنية بإنجاز بحث ميداني حول المدرسة المغربية مركزة على سلك الابتدائي باعتباره أساسا ودعامة مؤثرة في المسار التعليمي للمتمدرسين وذلك في شهر مارس سنة 2008 .
اختارت مجال البحث في أكاديمية الدار البيضاء و مكناس تافيلالت بمعيار المساحة الكبرى لهما وعدد المتمدرسين في الابتدائي 25032 تلميذ 51% منهم في العالم القروي و كذا حجم التباين بين الأكاديميتين . داخل الأكاديميتين 16 مندوبية بالبيضاء و5 بمكناس- تافيلالت . عدد المدارس المعنية بالبحث 60 23 منها حضرية و 37 قروية . إضافة لاستمارات وجهت لأولياء التلاميذ 1040 أسرة 63 % منها عدد أفرادها بين 4و6 بدخ يتراوح بين 1200 و 3600 درهم كمعدل واستمارات أخرى وجهتها المنظمة للمديرين و رؤساء المصالح المالية بالأكاديميتين والنيابات الاقليمية بعدد15 مسؤول وأخيرا 53 رئيس جمعية آباء وأمهات التلاميذ .
عنوان التقرير كان صريحا في وصف واقع المدارس التعليمية المغربية : مدرسة الابتدائي مهملة .
جاء البحث في سياق مشروع رصد التعليم بإفريقيا AEWالذي يضم 7 دول إفريقية هي المغرب – النيجر- السينغال- سيراليون – أوغندا- غانا- مدغشقر وقد انطلق منذ يوليوز 2007 .
يضم التقرير فصلا حول نظام التعليم بالمغرب وآخر قدم نتائج البحث الميداني ثم خلاصات و توصيات .ويقع في 70 صفحة .
انطلق التقرير من الاشارة إلى سياسة المغرب وتدابير الاصلاح ثم وقف على أهمية التعليم في السلك الابتدائي الذي يضم 6970 مؤسسة منها 2913 مدرسة مستقلة / مركزية و 4057 مجموعة وعدد المتعلمين 3609303 أي 64% من مجموع المتمدرسين وهم تحت تأطير 129123 مدرس 76320 منهم في العالم القروي مع نسبة تمدرس 93.5% و نسبة نجاح في نهاية السلك 71% .
صعوبات البحث حول المالية بالتعليم المغربي :

• التواصل مع آباء وأمهات التلاميذ ومشكلة الترجمة .
• صعوبة الوصول إلى بعض المدارس التي تعيش العزلة الريفية
• التخوف لدى المسؤولين من إنجاز البحث
• التعثر في التواصل بين النيابات والمدارس
• عدم تعبئة الاستمارات بشكل دقيق وكامل من طرف المسؤولين عن المالية بالنيابات 5 فقط من أصل 16 استمارة
• غياب أو انعدام الوثائق الخاصة بالمالية في المدارس والنيابات
• تفادي المسؤولين وضع إجابات دقيقة حول الفقرات الخاصة بالتدبير المالي


نتائج البحث :

• أغلبية الأسر غير راضية عن مستوى تمدرس أبنائها
• 6.1 % فقط راضية بشكل جيد
• 3/1 ثلث أسر المتعلمين لاتبدي أي اهتمام بالمدارس ولم تزرأبدا مدرسة أبنائها
• 63 في المائة منها زارت المدرسة ولو مرة واحدة على الأقل .
• 62 في المائة من العائلات تؤدي المساهمة المالية في أنشطة المدارس الموازية
• 15 في المائة فقط حصلوا على الكتب المدرسية أثناء التوزيع و12 في المئة على الأدوات المدرسية ثم 4.3 في المائة على البذلة
• تكاليف الدراسة تأتي في مقدمة الانشغالات الخمس الأولى للأسر و 55 في المائة من المديرين أقروا بأثر ذلك على ميزانية العائلات
• تعدد المتدخلين في التدبير المالي للمؤسسات يعقد التتبع و الصرف
• يبدو أن النظام التعليمي في الظاهر مجانيا بينما أن الأسر تؤدي قسطا مهما مقابل تمدرس التلاميذ إذ أن 40 في المائة من موارد المدارس تأتي من اقتناء بطاقات الانخراط في جمعية التعاون المدرسي و10 في المائة من بيع الصور المأخوذة داخل الفصول وما يتأتى من تسويق منتوجات المغارس / أشجار مثمرة ثم 7.5في المائة من شراء الملفات المدرسية / سابقا كانت الدولة توفرها مجانا ولننتبه لعدد التلاميذ الضخم
وأخيرا 10 في المائة من شراء خاص للملف/ الدفتر الصحي .
• لا يمكن للمدارس الحصول على هبات ومارد مالية مباشرة عبر الشراكات عدا
المساعدات التقنية / تجهيز - ....
• الدور المالي للجماعات المحلية ضعيف أو منعدم
• التعثر في التسيير المالي عبر آلية عدم التركيز واللامركزية
• شكلية العمل بمجالس التدبير داخل المدارس
• 90 في المائة من أعضاء تلك المجالس لم يتلقوا أي تكوين في التدبير المالي
• مديرين فقط أقروا بإشراك أعضاء مجلس التدبير في التسييرالمالي
• 64 في المائة من الأسر لا تعلم وجود شيء اسمه مجلس التدبير و تعتبر المدير المسؤول عن المالية في المدرسة لوحده و 86 في المائة منها أعلنت عدم تدخلها في المشاركة لوضع تصورات التدبير المالي أو تنظيم شؤون المدرسة و مشاريعها .
• 61 في المائة من المدارس لا تتوفر على وثائق الحسابات المالية الواضحة بالأرقام مقابل 30 في المائة منها بوثائق غير مكتملة و 9 في المائة فقط كاملة التوثيق المالي .
• 63.2 في المائة من المدارس تنعدم فيها المعلومات حول مصاريفها
• 78 في المائة من المدارس لا تعلن عن أرقام ومعلومات التدبير المالي الخاصة بها .
• 3.4 في المائة من المدارس تضع معلوماتها المالية على سبورة الاعلانات أي مدرستين فقط من أصل مجموع المدارس/ عينة البحث بالأكاديميتين .
• 93 في المائة من المديرين لا علم لديهم بالمبالغ التي تخصص لمؤسساتهم
• 60 في المائة من المديرين لا يخبرون عند تحويل المبالغ إلى مدارسهم
• 99 في المائة من أولياء التلاميذ لا يمكنون من بلوغ أية معلومة حول التدبير المالي لمدارس أبنائهم .
• 60 في المائة من مسؤولي المالية بالنيابات أعلنوا عن جهلهم بالمبالغ المخصصة للمدارس بنياباتهم
• 29 حالة رشوة و 13 حالة تحويل مجال الصرف
• صار شعار من أراد العلا سهر الليالي مرادفا للساعات الاضافية بالمقابل المادي .
• 48 في المائة من المديرين قالوا بضرورة التكوين التعليمي للمدرسين و 6.9 في المائة منهم فقط أقروا بضرورة تأهيل الادارة .....
خلاصات و توصيات :

المدارس العمومية المغربية تستمر بها الصعوبات البيداغوجية و المالية و مشاكل التجهيز والموارد البشرية
ضعف الحكامة في التسيير
غياب أو قلة الشفافية في التدبير المالي داخل المدارس
ضعف التوثيق المالي و صعوبة الوصول إلى المعلومات الخاصة بالمالية ...
ضرورة رفع اللبس و الغموض في العلاقات العمودية والأفقية لمختلف المتدخلين في التدبير المالي والتسيير بالمدارس
أجرأة و مراجعة بنيات التسيير الجهوي والمحلي الاداري والمالي
ضرورة العمل معايير الشفافية و توفير المعلومات ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://histgeo.hisforum.com
 
تقرير ترانسبارانسي حول التعليم المغربي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى التاريخ و الجغرافيا  :: الفئة الأولى :: 

قسم الـــمـــواضـــيـــع التربوية

-
انتقل الى: