ملتقى التاريخ و الجغرافيا

ملتقى اساتذة االتاريخ و الجغرافيا
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 13 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 12 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

tchad

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 201 بتاريخ الإثنين مايو 28, 2012 4:47 pm
المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
الإتحاد الأوروبي Powerpoint
حصريا PPT خريطة التفاعلات الاقتصادية بجنوب شرق اسيا
سلسلة دروس Microsoft Excel
ما خلف ستار الحروب العالمية youtube
خريطة : الإنتاج الفلاحي بالولايات المتحدة الأمريكية ppt
السلسلة الأولى من الحرب العالمية الثانية النازيّون تحذير من التاريخ.
مظاهر التحول في أروبا الرأسمالية خلال ق19
فرض الجذوع علمية
حصريا عرض Power Point الحرب العالمية التانية نسخة جديدة 2015
التسلسل الزّمنى لأحداث الحرب العالمية الثانية
المواضيع الأكثر شعبية
( نموذج تخطيط وإعداد الدرس)
جدادة الدرس 1 في مادة الجغرافيا جدع مشترك علمي
فرض محروس في مادة الاجتماعيات - السنة أولى باك علوم
فرض محروس في مادة الاجتماعيات الجذع مشترك آداب
سلسلة دروس Microsoft Excel
توظيف الخط الزمني في درس التاريخ
الإتحاد الأوروبي Powerpoint
الأطر المرجعية لمواد الامتحان الوطني الموحد والامتحان الجهوي الموحد الخاص بالمترشحين الأحرار لمادتي التاريخ والجغرافيا.
كيفية عمل عرض و تحريك الصور في برنامج Microsoft PowerPoint النسخة العربية 2003
الوضعية التعليمية (apprentissage‘situation d )
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1503 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو habiba فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 991 مساهمة في هذا المنتدى في 779 موضوع

شاطر | 
 

 الجريدة الرسمية عدد 548 تنظيم امتحانات نيل شهادة الباكلوريا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
youssri
Admin
avatar

عدد المساهمات : 747
تاريخ التسجيل : 21/02/2010

مُساهمةموضوع: الجريدة الرسمية عدد 548 تنظيم امتحانات نيل شهادة الباكلوريا   الخميس فبراير 25, 2010 11:50 am

قرار
لوزير التربية الوطنيـة والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي
رقم 2385.06 صادر في 23 من رمضان 1427 ( 16 أكتوبر 2006)
بشأن تنظيم امتحانات نيل شهادة الباكالوريا
( الجريدة الرسمية عدد 5486 بتاريخ 7 ذو الحجة 1427 ( 28 ديسمبر 2006)

وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي؛
بناء عــلى الظهـير الشريف رقــم 225-61-1 الصادر في 2 رمضان عام 1381(7 فبراير 1962) بتحديد اختصاصات وزير التربية الوطنية فيما يتعلق بتنظيم الدراسات والنظام المدرسي بالمؤسسات التعليمية ومؤسسات التأهيل التربوي التابعة لوزارة التربية الوطنية، ولا سيما الفصل الأول منه ؛
وبعد الإطلاع على الظهير الشريف رقم 060-58-1 الصادر في7 ذي الحجة 1377( 25 يونيو 1958) بشأن زجر الخداع في الامتحانات والمباريات العمومية ؛
وعلى القانون رقم 00-07 المتعلـق بإحداث الأكــاديميات الجهوية للتربية والتكوين الصادر بتنفـيذه الظهـير الشريف رقم 203-00-1 بتاريخ 15 من صفر 1421 (19 ماي 2000) ؛
وعـلى القانون رقم 00-06 بمثابـة النظام الأساسي للتعليم المدرسي الخصوصي الصادر بتنفيذه الظهـير الشريف رقـم 202-00-1 بتاريخ 15 من صفر1421 (19 ماي 2000)؛
وعلى المرسوم رقم 2.02.376 الصادر في 6 جمادى الأولى 1423 (17 يوليو 2002) بمثابة النظام الأساسي الخاص بمؤسسات التربية والتعليم العمومي، كما وقع تغييره وتتميمه؛
وعلى قرار وزير التربية الوطنية رقم 01-2071 الصادر في 7 رمضان 1422 (23 نوفمبر 2001) بشأن النظام المدرسي في التعليم الأولي والابتدائي والثانوي.

قــرر ما يلـي :
البـاب الأول
مقتضيات عامة
المادة 1
تجـرى امتحانات نيل شهادة البكالوريا خلال السنتين الدراسيتين لسلك البكالوريا.

المادة 2
تتولى الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، تنظيم امتحانات نيل شهادة البكالوريا ، مع مراعاة مقتضيات المواد
6 و11 و 16 بعده، وتشتمل هذه الامتحانات على :
- امتحان موحد على الصعيد الجهوي ينظم في نهاية السنة الأولى من سلك البكالوريا ؛
- امتحان موحد على الصعيد الوطني ينظم في نهاية السنة الختامية من سلك البكالوريا ؛
- مراقبة مستمرة تخص مواد السنة الختامية من سلك البكالوريا.

المادة 3
ينظم الامتحانان الموحدان الوطني والجهوي عند متم كل سنة دراسية .


المادة 4
تشتمل البكالوريا على الشعب والمسالك التالية :
• شعبة التعليم الأصيل:
 مسلك العلوم الشرعية؛
 مسلك اللغة العربية؛

• شعبة الآداب والعلوم الإنسانية:
 مسلك الآداب؛
 مسلك العلوم الإنسانية؛

• شعبة العلوم التجريبية:
 مسلك العلوم الفيزيائية؛
 مسلك علوم الحياة والأرض؛
 مسلك العلوم الزراعية؛

• شعبة العلوم الرياضية:
 مسلك العلوم الرياضية ( أ )؛
 مسلك العلوم الرياضية ( ب )؛


• شعبة العلوم الاقتصادية والتدبير:
 مسلك العلوم الاقتصادية؛
 مسلك علوم التدبير المحاسباتي؛

• شعبة العلوم والتكنولوجيات:
 مسلك العلوم والتكنولوجيات الكهربائية؛
 مسلك العلوم والتكنولوجيا الميكانيكية؛

• شعبة الفنون التطبيقية.

الباب الثاني
الامتحانات
المادة 5
يتم توزيع مواد الشعب والمسالك بمعاملاتها ومدد إنجازها على المكونات الثلاثة لامتحانات البكالوريا المنصوص عليها في المادة 2 أعلاه ، كما هو مبين في الجداول الملحقة بهذا القرار .
وتجرى اختبارات الامتحان الجهوي الموحد في المقررات الدراسية للسنة الأولى من سلك البكالوريا.
وتجرى اختبارات الامتحان الوطني الموحد في المقررات الدراسية للسنة الختامية من سلك البكالوريا.
وتتم المراقبة المستمرة في المقررات الدراسية للسنة الختامية من سلك البكالوريا.
ويحدد بمقرر للسلطة الحكومية المكلفة بالتعليم الثانوي التأهيلي كيفية تنظيم المراقبة المستمرة في السنة الختامية من سلك البكالوريا.


المادة 6
يجتاز المترشحون الرسميون المنصوص عليهم في المادة 16 بعده ، الاختبارات المتعلقة بالمكونات الثلاثة للامتحانات الواردة في المادة 5 أعلاه وفقا للجداول المرفقة بهذا القرار والخاصة بهذه الفئة من المترشحين.

أما المترشحون الرسميون الذين قرر مجلس القسم انتقالهم من السنة الأولى إلى السنة الختامية من سلك البكالوريا ، ولم يتمكنوا بسبب قوة قاهرة من اجتياز اختبارات الامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى من سلك البكالوريا ، فيجتازون اختبارات دورة استدراكية، طبقا للكيفيات المنصوص عليها في الباب الخامس من هذا القرار.

وأما المترشحون الأحرار، فيجتازون نفس اختبارات الامتحان الوطني الموحد التي يجتازها المترشحون الرسميون، كما يجتازون اختبارات الامتحان الجهوي الموحد في المواد والمقررات الدراسية المنصوص عليها في الجداول المرفقة بهذا القرار والخاصة بالمترشحين الأحرار، علما أن هذه الفئة من المترشحين غير معنية بمكونات المراقبة المستمرة الواردة في المادة 2 أعلاه.

أما التلاميذ الذين تابعوا دراستهم بنظام تعليمي آخر غير النظام التعليمي المغربي والذين رخص لهم بمتابعة الدراسة في السنة الختامية من سلك البكالوريا بإحدى مؤسسات التربية والتعليم العمومي أو التعليم المدرسي الخصوصي، فيشاركون في امتحانات البكالوريا كمترشحين رسميين، ويجتازون بالإضافة إلى اختبارات الامتحان الوطني الموحد، نفس اختبارات الامتحان الجهوي الموحد التي يجتازها المترشحون الأحرار في المواد التي يشملها الامتحان الجهوي للسنة الأولى الخاص بالمترشحين الرسميين بما فيها المواد التي انهي تدريسها في السنة الأولى من سلك البكالوريا.

المادة 7
يعتبر اختبار التربية البدنية إجباريا ويعفى منه المترشحون الذين لا يستطيعون المشاركة فيه لأسباب صحية، على أن يقدموا شهادة بذلك يسلمها طبيب تابع للصحة المدرسية .

المادة 8
تمنح للمترشحين الرسميين نقطة عن المواظبة والسلوك تدرج في حساب معدل المراقبة المستمرة.

المادة 9
تعتبر نقطة الصفر "0" في أي اختبار من اختبارات الامتحان الوطني الموحد المنصوص عليه في المادة 2 أعلاه نقطة موجبة للرسوب، مع مراعاة مقتضيات المادة 10 بعده .

المادة 10
لا تعتبر نقطة الصفر الممنوحة نقطة نهائية إلا بعد إخضاعها للإجراءات الخاصة التالية:
- إرفاق النقطة بتقرير للمصحح يبرر فيه منحه نقطة الصفر.
- إحداث مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين قبل اجتماع لجن المداولات، لجانا جهوية مختصة تبث في حالات نقطة الصفر الممنوحة، وذلك إما لتأكيد منح هذه النقطة أو إلغائها وبالتالي إسقاط مفعولها.



المادة 11
يختار مدير كل أكاديمية جهوية للتربية والتكوين في نطاق دائرة نفوذها الترابي وأخذا بعين الاعتبار مقتضيات هذا القرار، مواضيع الامتحان الجهوي الموحد و تواريخ وساعات وأماكن إجرائه. ويعين كذلك أعضاء اللجان التي ستشرف عليه.

المادة 12
يختار أعضاء لجان الامتحان الجهوي الموحد من بين المفتشين التربويين للتعليم الثانوي التأهيلي وأساتذة التعليم الثانوي التأهيلي والأساتذة الباحثين.
ويقوم أعضاء لجان الامتحان الجهوي الموحد بالسهر على التنظيم المادي والتربوي للامتحان.

المادة 13
يعين أعضاء اللجان المكلفة بإعداد ووضع مواضيع الامتحان الوطني الموحد وتحدد مقرات عملها و تواريخ وساعات إجراء اختبارات هذا الامتحان بمقرر للسلطة الحكومية المكلفة بالتعليم الثانوي التاهيلي.

المادة 14
يرأس لجان تصحيح الامتحانات الجهوية والوطنية الموحدة والمداولات المتعلقة بها مديرو الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين أو من ينيبونهم عنهم للقيام بذلك.

المادة 15
يعــلن مدير كل أكاديمية جهوية للتربية والتكوين نتائج امتحانات البكالوريا، ويطلع المترشحين على النقط التي حصلوا عليها ويسلم شهادة البكالوريا.
الباب الثالث
الترشيـح للامتحانات
المادة 16
يمكن أن يشـارك في امتحانات البكالوريا المنصوص عليها في المادة 2 أعـلاه :

1ـ بصفة مترشحين رسميين، تلاميذ مؤسسات التربية والتعليم العمومي أو التعليم المدرسي الخصوصي المسجلون في السنة الأولى من سلك البكالوريا الحاصلون على "شهادة السلك الإعدادي" والموجهون إلى التعليم الثانوي التأهيلي، وكذا التلاميذ الوافدون من التعليم الإعدادي والذين تم قبولهم بالتعليم الثانوي التأهيلي فرع التعليم الأصيل، وكذا التلاميذ الرسميون الذين تابعوا دراستهم بنظام تعليمي آخر غير النظام التعليمي المغربي والذين رخص لهم بمتابعة الدراسة في السنة الختامية من سلك البكالوريا.

2- بصفة مترشحين أحرار، المترشحون الذين أنهوا الدراسة بالسلك الثانوي الإعدادي منذ ما لا يقل عن سنتين في بداية سنة الترشيح .

المادة 17
يجب على المترشحين الرسميين أن يودعوا ملفات ترشيحهم لاجتياز امتحانات البكالوريا بإدارة المؤسسة التعليمية التابعين لها على أبعد تقدير في 30 نوفمبر من سنة قبولهم في السنة الأولى من سلك البكالوريا.
كما يجب على المترشحين الأحرار أن يودعوا طلبات ترشيحهم مباشرة بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين التابع لها محل إقامتهم على أبعد تقدير في 30 نوفمبر من السنة الدراسية التي يقدمون خلالها ترشيحاتهم لاجتياز امتحانات البكالوريا.
ويتم تقديم الترشيحات في دفاتر امتحانات مطابقة لنموذج تعتمده السلطة الحكومية المكلفة بالتعليم الثانوي التأهيلي .

الباب الرابع
تقييم الاختبارات وشروط النجاح

المادة 18
يعد ناجحا في البكالوريا كل مترشح رسمي حصل في مجموع اختبارات الامتحان الوطني الموحد والامتحان الجهوي الموحد والمراقبة المستمرة على معدل عام يساوي 10 من 20 على الأقل.

أما بالنسبة للتلاميذ الرسميين الذين تابعوا دراستهم بنظام تعليمي آخر غير النظام التعليمي المغربي والذين رخص لهم بمتابعة الدراسة في السنة الختامية من سلك البكالوريا، فتعوض النقطة المحصل عليها في الامتحان الجهوي الموحد الذي اجتازوه في نهاية السنة الختامية، نقطة الامتحان الجهوي للسنة الأولى من سلك البكالوريا.

ولحساب هذا المعدل يخصص المعامل(2) لمعدل الامتحان الوطني الموحد والمعامل(1) لمعدل الامتحان الجهوي الموحد والمعامل (1) لمعدل المراقبة المستمرة.

ويعد ناجحا في البكالوريا كل مترشح حر حصل في مجموع اختبارات الامتحان الوطني الموحد والامتحان الجهوي الموحد على معدل عام يساوي 10 من 20 على الأقل.

وتعتبر في حساب المعدل النهائي للمترشحين الأحرار، نقط المواد التي اجتازوا اختباراتها طبقا لمقتضيات المادة 6 أعلاه، مرجحة بالمعاملات المحددة في الجداول المرفقة بهذا القرار.

وكل مترشح يقل معدله العام عن المعدل المقرر أعلاه، لا يعد ناجحا في امتحانات نيل شهادة البكالوريا إلا بعد مداولات خاصة تقوم بها لجنة الامتحان في شأنه بناء على ملفه المدرسي.

المادة 19
يسمح بالمشاركة في الامتحان الوطني الموحد للمترشحين الرسميين الذين انتقلوا إلى السنة الختامية من سلك البكالوريا بقرار من مجلس القسم، أو بترخيص خاص بالنسبة للوافدين من أنظمة تعليمية أخرى، وتحتسب لهم نقط اختبارات الامتحان الجهوي الموحد التي حصلوا عليها في السنة الأولى من سلك البكالوريا ، مع مراعاة مقتضيات المادتين 6 و 18 أعلاه، بالنسبة للمترشحين الرسميين الوافدين من أنظمة تعليمية أخرى. ويحتفظ لفئتي المترشحين الرسميين بنفس نقط اختبارات الامتحان الجهوي الموحد في حالة تكرارهم للسنة الختامية وتجديد ترشيحهم كمترشحين رسميين.

المادة 20
لا يجوز لأي مترشح أن يتخلف عن المشاركة في بعض اختبارات الامتحان الجهوي الموحد.
وكل مترشح رسمي يتخلف عن اجتياز بعض اختبارات الامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى من سلك البكالوريا
لا يسمح له بالانتقال إلى السنة الختامية من سلك البكالوريا.
ولا يجوز لأي مترشح رسمي أن يتخلف عن المشاركة في بعض اختبارات الامتحان الوطني الموحد.
وكل مترشح رسمي يتخلف عن اجتياز بعض اختبارات الامتحان الوطني الموحد يفقد نتائج المراقبة المستمرة للسنة الختامية من سلك البكالوريا، ويحتفظ بنتائج الامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى من سلك البكالوريا في حالة السماح له بالتكرار.

المادة 21
تسلم شهادة البكالوريا بإحدى الميزات التالية :
- مقبول إذا حصل المترشح على معدل يقل عن 12 من 20 ؛
- مستحسن إذا حصل المترشح على معدل يساوي 12 من 20 على الأقل ويقل عن 14 من 20 ؛
- حسن إذا حصل المترشح على معدل يساوي 14 من 20 على الأقل ويقل عن 16 من 20 ؛
- حسن جدا إذا حصل المترشح على معدل يساوي 16 من 20 على الأقل .


الباب الخامس
الدورة الاستدراكية
المادة 22
تنظم دورة استدراكية للامتحان الجهوي الموحد لفـائدة المترشحين الرسميين الذين لم يتمكنوا بسبب قوة قاهرة من اجتياز بعض أو كل الاختبارات، وتعتبر نقطها في حساب المعدل العام النهائي .
المادة 23
تنظم دورة استدراكية للامتحان الوطني الموحد بعد الإعلان عن نتائج الدورة العادية لامتحانات البكالوريا بأسبوعين على الأقل.
ويجتاز الامتحان المذكور المترشحون الرسميون الذين لم يتمكنوا بسبب قوة قاهرة من اجتياز بعض أو كل اختبارات الدورة العادية، أو الذين لم يتوفقوا في هذه الدورة وحصلوا على معدل عام لا يقل عن 7 من 20 وبدون نقطة موجبة للرسوب، مع مراعاة مقتضيات المادة 10 أعلاه، أو الذين حصلوا على معدل لا يقل عن 10 من 20 مع نقطة موجبة للرسوب في مادة واحدة فقط.
ويضاف معدل الدورة الاستدراكية إلى معدل الامتحان الجهوي الموحد والمعدل السنوي للمراقبة المستمرة لأجل احتساب المعدل النهائي.

كما تنظم دورة استدراكية خلال نفس الفترة المشار إليها أعلاه، في جميع اختبارات الامتحان الوطني الموحد واختبارات الامتحان الجهوي الموحد كما هو منصوص عليه في المادة 6 أعلاه، وذلك لفائدة المترشحين الأحرار الذين لم يتمكنوا بسبب قوة قاهرة من اجتياز بعض أو كل اختبارات الدورة العادية أو الذين لم يتفوقوا في هذه الدورة وحصلوا على معدل عام لا يقل عن7 من 20 وبدون نقطة موجبة للرسوب مع مراعاة مقتضيات المادة 10 أعلاه.

المادة 24
يعتبر ناجحا في الدورة الاستدراكية كل مترشح حصل على معدل عام يساوي 10 من 20 على الأقل " بدون نقطة موجبة للرسوب".
المادة 25
يعمل بهذا القرار ابتداء من السنة الدراسية 2006-2007 بالنسبة للامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى من سلك البكالوريا الخاص بالمترشحين الرسميين الذين يتابعون دراستهم في السنة الأولى من هذا السلك.

كما يعمل ابتداء من نفس السنة الدراسية المشار إليها أعلاه ، بالمواد 9 و 10 و23 من هذا القرار بالنسبة للامتحان الوطني الموحد للسنة الختامية بالنسبة لمجموع المترشحين.
ويعمل بهذا القرار ابتداء من السنة الدراسية 2007-2008 بالنسبة للمترشحين الأحرار.

المادة 26
ينشر هذا القرار بالجريدة الرسمية ، وتنسخ ابتداء من السنة الدراسية 2006-2007 المقتضيات النظامية المخالفة مع مراعاة المادة 25 أعلاه .
وحرر بالرباط في ، 23 رمضان 1427 (16 أكتوبر 2006)
الإمضاء: حبيب المالكي

من هنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://histgeo.hisforum.com
 
الجريدة الرسمية عدد 548 تنظيم امتحانات نيل شهادة الباكلوريا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى التاريخ و الجغرافيا  :: الفئة الأولى :: 

قسم الوثائق التربوية

-
انتقل الى: