ملتقى التاريخ و الجغرافيا

ملتقى اساتذة االتاريخ و الجغرافيا
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 201 بتاريخ الإثنين مايو 28, 2012 4:47 pm
المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
الإتحاد الأوروبي Powerpoint
حصريا PPT خريطة التفاعلات الاقتصادية بجنوب شرق اسيا
ما خلف ستار الحروب العالمية youtube
سلسلة دروس Microsoft Excel
السلسلة الأولى من الحرب العالمية الثانية النازيّون تحذير من التاريخ.
خريطة : الإنتاج الفلاحي بالولايات المتحدة الأمريكية ppt
فرض الجذوع علمية
حصريا عرض Power Point الحرب العالمية التانية نسخة جديدة 2015
مظاهر التحول في أروبا الرأسمالية خلال ق19
Power Pointعن الاتحاد الأوربي : نحو اندماج شامل من انجازي
المواضيع الأكثر شعبية
( نموذج تخطيط وإعداد الدرس)
الإتحاد الأوروبي Powerpoint
فرض محروس في مادة الاجتماعيات - السنة أولى باك علوم
جدادة الدرس 1 في مادة الجغرافيا جدع مشترك علمي
فرض محروس في مادة الاجتماعيات الجذع مشترك آداب
سلسلة دروس Microsoft Excel
توظيف الخط الزمني في درس التاريخ
كيفية عمل عرض و تحريك الصور في برنامج Microsoft PowerPoint النسخة العربية 2003
الأطر المرجعية لمواد الامتحان الوطني الموحد والامتحان الجهوي الموحد الخاص بالمترشحين الأحرار لمادتي التاريخ والجغرافيا.
الوضعية التعليمية (apprentissage‘situation d )
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1549 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو faya فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1003 مساهمة في هذا المنتدى في 779 موضوع

شاطر | 
 

 الامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
youssri
Admin
avatar

عدد المساهمات : 747
تاريخ التسجيل : 21/02/2010

مُساهمةموضوع: الامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا   الإثنين مارس 22, 2010 12:06 am

الامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا
دورة يوليوز2004(الدورة الاستدراكية) مادة الاجتماعيات (شعبة الآداب)



مادة الجغرافيا

أجب عن أحد الموضوعين التاليين:
• تمثل اليابان وكوريا الجنوبية تجربتين متميزتين في البناء الاقتصادي، بحيث تعد الأولى من بين القوى الاقتصادية الكبرى في العالم، بينما تعد الثانية إحدى أهم البلدان الصناعية الجديدة.وتكشف دراسة التجربتين عن وجود العديد من أوجه التشابه بينهما.
وضح بناء على ما درسته أوجه التشابه بين هذين البلدين على مستوى:
o الأسس التي ساهمت في الانطلاقة الاقتصادية لكل منهما.
o المشاكل التي يعاني منهما اقتصادهما.
o الحلول التي اعتمدتها البلدان لتجاوز هذه المشاكل.
• تعد الولايات المتحدة الأمريكية أول قوة فلاحية على الصعيد العالمي، وتحتل فرنسا بدورها مركز الصدارة في المجال الفلاحي داخل الاتحاد الأوربي، وتُعزى المكانة التي يحتلها البلدان إلى عوامل طبيعية وتنظيمية وتقنية.
وضح العوامل التي تساهم في قوة القطاع الفلاحي بالبلدين، ثم أبرز المشاكل المرتبطة بحجم الانتاج الفلاحي والحلول المتخذ لتجاوزها بكلا البلدين.
البداية

مادة التاريخ

النص الأول:
كنت حريصاَ على أن أَعْلَم كيف استمال الانكليز الشريفَ حُسينا إليهم [...] وأعان على ذلك [...] ما وَرَدَ في مَتْنِ العهود الخَفِيَّة التي نشرت أخيراً في بطرسبورج، وذلك أن انجلترا وفرنسا وروسيا [...] عَقَدْنَ بَيْنَهُنّ معاهدة خَفِيّةً على إثر دخولنا في الحرب بمدة قليلة أي في أوائل عام 1915 قَرّرْنَ فيها تأسيس سلطة عربية مستقلة تُؤَلَّفُ من جميع الولايات العربية العثمانية تحت رعاية دول أوروبا وحمايَتِهِم [...] وفي الحقيقة أن هذا القرار كان عبارة عن خُدْعَة لإيجاد الثورة العربية التي كانت مَطْمَحَ نظر الانجليز، فإنهم كانوا يَسْعَوْنَ لجعل ثوار العرب آلة خاصة لتحقيق آمالهم [...] فالشريف حسين انخدع بأقوالهم وأخَلَّ بوحدة الإسلام[...] إن الانكليز[...] إذا كانوا اليوم أصبحوا أمام القدس فذلك نتيجة عِصْيان الشريف حسين في مكة.
لو لم يكن الاستقلال الذي وَعَدَ به الانكليز الشريف حسين [...] سراباً خادعاً أو لو كان أمل الاستقلال والسلطنة الذي يَحْلُمُ به الشريف حسين [...] ممكن الحصول ولو إِمْكَاناً بعيداً لأمكنني أن أرى في عصيان الحجاز ذَرَّةً من التعَقّل[...] وعليه فالشريف حسين [...] فضلاُ عن تَسَبُّبِه بوصول الأعداء أمام قلعة القدس سيشعر بالتعاسة التي جَلَبَها لنفسه بإِبْدالِ شرف الإمارة الممنوح له من الخلافة الإسلامية بالعبودية للانكليز[...] فإذا كان مسلماً حقيقياَ وكان جَامِعاً لمزايا العرب [...] يَقْلِب للانكليز ظهر المِجَنِّ ويَؤُولُ راجعاً إلى خليفة الإسلام والمسلمين."
مقتطف من خطبة أحمد جمال باشا القائد العام العسكري للقوات التركية بالشام خلال الحرب العالمية الأولى بتاريخ 4 دجنبر 1917.
عن " يقضة العرب" جورج أنطونيوس – ط 1966- ص ص: 360/ 361
النص الثاني:
" و مِمّا لا يحتاج إلى دليل أن السياسة التي تنسج علها تركيا هي إيجاد الارتياب والشك بين دول الحلفاء والعرب الذين هم تحت قيادة وعظيم إرشادات جلالتكم[...] إن حكومة جلالة ملك بريطانيا العظمى وحلفاءها مازالت واقفة موقف الثبات (مع كل) نهضة تؤدي إلى تحرير الأمم المظلومة، وهي مصممة على أن تقف بجانب الأمم العربية في جهادها حتى تبني عالماُ عربيا يسود فيه القانون والشرع بدل الظلم العثماني "
من الرسالة الموجهة من الحكومة البريطانية إلى الملك حسين بتاريخ 8 فبراير 1918
عن يقضة العرب- جورج أنطونيوس- ط 1966- ص ص:583/584
اقرأ النصين جيدا وأجب عن الأسئلة التالية:
• حدد الإطار التاريخي للنصين ...................................(1ن)
• اشرح ما تحته خط شرحا تاريخياً...............................(1.5ن)
• استخرج من النصين، مع الاستعانة بمكتسباتك، الدوافع التي كانت وراء اتجاه الشريف حسين إلى الى التحالف مع
ابريطانيا، والأهداف التي كانت تتوخاها ابريطانيا من هذا التحالف..............(3ن)
• أبرز من النص الأول كيف ينظر العثمانيون لاتفاق الشريف حسين مع ابريطانيا، والموقف الذي كان العثمانيون ينتظرونه من الشريف حسين..................................................(1.5ن)
• بين اعتماداً على مكتسباتك، إلى أي حد التزم كل من الشريف حسين والانكليز بتطبيق ما تعهد به الطرف الآخر إبان الحرب العالمية الأولى وبعدها............................................(2ن)
• إبْدْ رأيك في السياسة التي نهجتها ابريطانيا في منطقة الشرق العربي إبان الحرب العالمية الأولى وبعدها وعَلِّل رأيك....(1ن)
البداية
عناصر الإجابة وسلم التنقيط (دورة يوليوز 2004)

مادة الجغرافيا:
مقدمة مناسبة..........................................(0.5ن)
1- أسس الانطلاقة الاقتصادية................................(3ن)
• دور الدولة:
o اليابان: تدخل الدولة منذ عهد الميجي (إرسال البعثات، تطوير المواصلات...) ثم تدخلها بعد الحرب العالمية الثانية (الإشراف على سياسة التصنيع، تقديم القروض، تشجيع البحث العلمي...)
o كوريا الجنوبية: تدخل الدولة للنهوض بالصناعة في بداية النصف الثاني من القرن العشرين (حمايتها من المنافسة الأجنبية، تشجيع الدولة للصناعات الموجهة نحو التصدير، تحسين شبكة المواصلات، تهيء المناطق الصناعية...).
• الاستفادة من المساعدات الأمريكية:
o بالنسبة لليابان، تمثل الدعم الأمريكي في تقديم المواد الأولية الضرورية للصناعة، فتح الأسواق الأمريكية في وجه المنتجات اليابانية...
o بالنسبة لكوريا الجنوبية، تمثل الدعم في المساعدات الأمريكية لتمويل الواردات،وتدفق الاستثمارات الأمريكية.
• العامل البشري:
استفادة البلدين من ظروف مماثلة من حيث العنصر البشري في بداية مرحلة التصنيع: وفرة اليد العاملة، قلة تكاليفها، طول مدة العمل الأسبوعي...
2- المشاكــل:............................................(3ن)
• في القطاع الفلاحي:
قلة الأراضي الصالحة للزراعة في البلدين، صغر حجم المستغلات الفلاحية بهما، ضعف انتاجية الفلاح وعدم كفاية الإنتاج الفلاحي؛ بحيث لايسد إلا حوالي 50% من الحاجات الغذائية بالبلدين.
• في مجال الثروات المعدنية والطاقية:
قلة المعادن ومصادر الطاقة، ومن ثم الاعتماد على الخارج(اليابان تستورد 83 % من حاجاتها من الطاقة، وتستورد كوريا الجنوبية 80% من حاجاتها الطاقية).
• في المجال الصناعي:
o ارتفاع أجور اليد العاملة سواء في اليابان أو في كوريا الجنوبية، بالمقارنة مع باقي دول شرق آسيا.
o المنافسة التي تواجهها الصناعة في البلدين من طرف المنتجات الصناعية لباقي بلدان جنوب شرق آسيا.
3- الحــلول..............................................(3ن)
• بالنسبة للفلاحة:
لجوء البلدين إلى تطوير أساليب الإنتاج واستعمال التقنيات الحديثة، وتطبيق الإصلاح الزراعي...
• بالنسبة للطاقة:
تطوير الطاقة النووية(أصبحت تمثل 35% من الإنتاج العام للطاقة الكهربائية في كريا الجنوبية واليابان)
• بالنسبة للصناعة:
o اللجوء إلى تطوير الصناعات العالية التكنولوية مثل الصناعات الالكترونية التي لا تتطلب مواد أولية كثيرة.
o التكيف مع المنافسة الدولية عن طريق نقل الصناعات، والاستثمار في البلدان النامية من أجل الاستفادة من انخفاض الأجور والضرائب بهذه البلدان.
o نقل الصناعات إلى البلدان المتقدمة لتجاوز عائق الحمائية الجمركية.
خاتمة مناسبة.............................(0.5ن)
البداية

مادة التاريخ
 الإطار التاريخي:................................(1ن)
ظروف الحرب العالمية الأولى فيما بين 1914و1918، ومحاولة كل من أنجلترا والعثمانيين الاستفادة من مكانة الشريف حسين بالمشرق العربي.
• الشرح التاريخي:..................................(1.5)
- الشريف حسين:أمير الحجاز، ينحدر من البيت الهاشمي النبوي، كان له وزن ديني مهم في المشرق العربي، ويطمع إلى زعامة العرب ومنصب الخلافة.
- المعاهدة الخفية: المقصود بها اتفاقية سايكس-بيكو المبرمة بين أنجلترا وفرنسا وروسيا في سان بطرسبورج فيما بين 1915و 1916. وقد ظلت سرية إلى أن كشف عنها البولشفيك إثر نجاح ثورتهم في روسيا.
- الثورة العربية: ثورة عربية قادها الشريف حسين بتنسيق مع القوميين العرب ضد العثمانيين سنة 1916، وذلك بدعم من الانجليز إثر اتفاقية الحسين-ماكماهون.
- دول الحلفاء: المقصود هنا ابريطانيا وفرنسا وروسيا، ويمكن قبول الإجابة التي تضيف باقي دول الحلفاء.
- خليفة الإسلام: يقصد به هنا السلطان العثماني.
- الظلم العثماني: الاستبداد التركي وسياسة التتريك.
• دوافع الشريف حسين وأهداف ابريطانيا:...............................(3ن)
- دوافع الشريف حسين:
o التحرر من استبداد الحكم العثماني.
o استرجاع الخلافة ليد العرب.
o استقلال الولايات العربية العثمانية وطموح الشريف لزعامتها.
- أهداف ابريطانيا:
o الدفاع عن مصالحها الاستراتيجية في المشرق العربي.
o الاستفادة من المكانة الدينية للشريف وإبطال مفعول دعوة السلطان العثماني للجهاد.
o استغلال تذمر العرب من الاستبداد العثماني لفتح جبهة جديدة ضد العثمانيين.
• نظرة العثمانيين للاتفاق والموقف الذي ينتظرونه من الشريف حسين:....................(1.5)
- نظرة العثمانيين لاتفاق الشريف حسين مع ابريطانيا:
o اعتبار الشريف حسين خارجا عن الخلافة الإسلامية العثمانية، ومُخِلاًّ بوحدة الإسلام.
o تحول الشريف حسين إلى أداة في يد الانجليز لتحقيق أهدافهم الاستعمارية، وتحميله المسؤولية في تقدم البريطانيين وسقوط القدس بيدهم.
- الموقف الذي ينتظرونه من الشريف حسين:التخلي عن الانجليز والعودة للتحالف مع العثمانيين ضد الحلفاء.
• مدى التزام كل من الشريف حسين والانجليز بتعهداتهما:.........................(2ن)
- بالنسبة للشريف التزم بما تعهد به (القيام بالثورة...)
- بالنسبة لابريطانيا لم تحترم تعهداتها، وذلك من خلال:
o عقدها لاتفاقية سايكس- بيكو...
o أعطاء " وعد بلفور " للحركة الصهيونية...
o قرارات مؤتمر سان ريمو...
• إبداء الرأي في السياسة التي نهجتها ابريطانيا في منطقة المشرق العربي:............(1ن) يهدف هذا السؤال إلى قياس مدى قدرة المتعلم على إبداء رأيه حول قضية معينة وتعليل رأيه.

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://histgeo.hisforum.com
 
الامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى التاريخ و الجغرافيا  :: الفئة الأولى :: 

قسم التقويم

-
انتقل الى: